1 الوحدة الثانية إنتاج المادة العضوية الحصص
* الأولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
* الثالثة الإعدادية : الوحدة الوظيفية للجسم، التربية الغذائية
* الجذع المشترك العلمي : علم البيئة - التوالد عند النباتات
2 المكتسبات القبلية
08 س
06 س
04 س
04 س
06 س
02 س
* آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات.................
مفهوم التنافذ
مفهوما الانتشار والنقل النشيط
بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلازمي والغشاء الهيكلي
دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية
* التبادلات الغازية اليخضورية ..............................................
O وطرح 2 CO امتصاص 2
العوامل المؤثرة على هذه التبادلات
بنية الثغور ودورها في هذه التبادلات
* إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات .................................
وجود النشا في نبات
السكريات، الدهون و البروتيدات
* دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية .................
استخراج اليخضور : أصناف الصبغات اليخضورية
خاصيات الصبغات اليخضورية : امتصاص الأشعة الضوئية
والتفلور
بنية وفوق بنية البلاستيدة الخضراء
* التفاعلات الأساسية للترآيب الضوئي ....................................
دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة
آيميائية
تفاعلات المرحلة المضاءة : ATP أآسدة الماء وإنتاج
وإنتاج المادة العضوية : تفاعلات CO واختزال 2 ATP حلمأة
( Calvin المرحلة المظلمة ( تبسيط دورة
* تنوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف
الكائنات الحية ..................................................................
المادة المعدنية والمادة العضوية
الطاقة الضوئية والطاقة الكيميائية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية،
4 عناصر من المنهجية التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
* الأولى الإعدادية : العلاقات بين الكائنات الحية وتفاعلها مع الوسط
* الثالثة الإعدادية : الوحدة الوظيفية للجسم، التربية الغذائية
* الجذع المشترك العلمي : علم البيئة - التوالد عند النباتات
2 المكتسبات القبلية
08 س
06 س
04 س
04 س
06 س
02 س
* آليات امتصاص الماء والأملاح المعدنية عند النباتات.................
مفهوم التنافذ
مفهوما الانتشار والنقل النشيط
بنية وفوق بنية الغشاء السيتوبلازمي والغشاء الهيكلي
دور زغب الامتصاص في امتصاص الماء والأملاح المعدنية
* التبادلات الغازية اليخضورية ..............................................
O وطرح 2 CO امتصاص 2
العوامل المؤثرة على هذه التبادلات
بنية الثغور ودورها في هذه التبادلات
* إنتاج المادة العضوية من طرف النباتات .................................
وجود النشا في نبات
السكريات، الدهون و البروتيدات
* دور الصبغات اليخضورية في التقاط الطاقة الضوئية .................
استخراج اليخضور : أصناف الصبغات اليخضورية
خاصيات الصبغات اليخضورية : امتصاص الأشعة الضوئية
والتفلور
بنية وفوق بنية البلاستيدة الخضراء
* التفاعلات الأساسية للترآيب الضوئي ....................................
دور الصبغات اليخضورية في تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة
آيميائية
تفاعلات المرحلة المضاءة : ATP أآسدة الماء وإنتاج
وإنتاج المادة العضوية : تفاعلات CO واختزال 2 ATP حلمأة
( Calvin المرحلة المظلمة ( تبسيط دورة
* تنوع مصادر المادة ومصادر الطاقة المستعملة من طرف
الكائنات الحية ..................................................................
المادة المعدنية والمادة العضوية
الطاقة الضوئية والطاقة الكيميائية
3 المضامين المراد دراستها
والغلاف الزمني المخصص
لكل منها
الملاحظة والتجريب والمناولة، إنجاز الرسوم والرسوم البيانية،
4 عناصر من المنهجية التحليل والترآيب
5 الوسائل التعليمية انظر الملحق الخاص بالوسائل التعليمية
30 د
60 د
60 د
90 د
في بداية معالجة الوحدة .........................................................
في منتصف الوحدة ..............................................................
بعد الاختبار التكويني : .........................................................
عند نهاية معالجة الوحدة وينبغي أن يشمل جميع مكونات الوحدة .......
6 التقويم والدعم
* التقويم القبلي
* التقويم التكويني
* الدعم
* التقويم النهائي
المجموع 34 س
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire